العنصرية والتمييز حقيقتان تحتاجان الدراسة ٌRacism and Discrmination, Two Facts in Need for Study

 العنصرية موجودة وبعض الشعوب لا بأس عندها من ذلك سواء كانت فوق أو تحت ... تقبل العنصرية إلى حدٍ ما سواءً كانت مؤثرة أو متأثرة. في الحقيقة الفوارق موجودة ولكن لا يجب أن تكون عرقية ولكن فكرية. بمعنى أن الإنسان المتفوق فكرياً هو الأسمى ولكن السؤال هو هل كلما سما الإنسان فكرياً يصبح أكثر تقبلاً للآخر وأكثر رحمة؟ (اتمنى ذلك).

الإجابة على السؤال السابق ليست في حضرتي.

هنالك قواعد وضعها البشر ويريدون التمسك بها واتباعها منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومنها الدين الإسلامي الذي يحارب العنصرية ويبغضها.

لكن العنصرية موجودة في دماءنا نحن البشر، حتى أولئك من يدعون أنهم ضحايا العنصرية يُمارسونها على من يعتقدون أنهم أضعف منهم. العنصرية والتمييز موجودة في صميم الإنسان ذاته وفي صميم تكوينه. البعض يتلذذ تحت نير العنصرية والتمييز ولسان حاله يقول أن لا حول ولا قوة ... وعلى الجانب الآخر يتلذذ الممارس للعنصرية والتمييز وكليهما سلموا الأمر أنّ ما درجوا عليه أمر طبيعي.

لكن الشكوى هي التي تدفع الأمر للظهور على السطح. ولكن بما أنّ العنصري والمُميّز هو الذي يحكم ويرسم فهل سيقبل المساواة مع المُستضعف أو الضحيّة؟ (إن صحّ التعبير).

وربما تكون العنصرية والتمييز أمرٌ لا مفر منه وقد يقول قائل أنّ فيها فائدة تعود على الإنسان، ريما العنصري المُميّز.

ولكن متى تبدأ العنصرية مع الإنسان؟ في أي سن؟ لأننا نعلم أن الأطفال أبرياء لا يعرفون العنصرية ولا التمييز ولكن ما يصل الإنسان إلى عمر معيّن يبدأ يُدرك ويُميّز ... مشكلة العنصرية والتمييز أن الجاني، ان صح التعبير، يعتبر نفسه أفضل من غيره من البشر للميزة المزعومة عنده وعدم توفرها بالضرورة في الآخر. ولكن هل ينشد الإنسان التميّز ولماذا عن غيره من البشر ويعتبر نفسه أعلى مرتبة ورتبة وأهم ... ألخ

وجدّتُ أن بعض الشعوب هي التي تنحني وتجعل من نفسها مطية وهي التي تشتاق ولا بأس عندها أن ميزها لاغير بالدونية والتعالي عليها. بعض الشعوب ضعيفة ومستكينة ربما يعود ذلك إلى جيناتها.

عموماً، العنصرية مقيتة والتمييز بغيض ولا يؤدي أي هدف ولا يسير بغاعله ومقتنعه إلا إلى اللانهاية والإنغلاق والعفونة.

لكن بحق بعض الشعوب تتفوق على غيرها بالعمل والجد والإنتاج والبعض الآخر لا ... لكن العنصرية تاريخية عند بعض الأمم والشعوب ... على سبيل المثال، لا يأبه النور عن أن تقول عنهم نور بالرغمن من أنّ هذه العبارة تحرف معناها وأصبحت مسبة بين من هم ليسوا نور.

 

لا شك بأن البشر طبقات وهي حقيقة ثابتة ... والحقيقة الأخرى الثابتة أنّه لا يُمكن تحقيق المساواة ومكافحة العنصرية والتمييز إذا كانتا تجريان مجرى الدم من الإنسان. فعندئذٍ يجب التضحية بالإنسان ومن ثم اقتتال البشر وقد يكون في ذلك عنصرية وتمييز بحد ذاته.

Comments

Popular posts from this blog