عبارات وكلمات كنا نستخدمها ونسمعها ونحن صغار



عبارات وكلمات كنا نستخدمها ونسمعها ونحن صغار وما زلنا نسمع بعضها ونردد الآخر بين الفينة والأخرى ، ولكن التغيير سنة الحياة والإنسان يتعلم أشياء جديدة كل يوم . ولا ننسى قول الله تعالى : " وعلم آدم الأسماء كلها" .
التدوين للتاريخ والماضي يحافظ على الأصالة ويعطي الثقة بالنفس للمجتمع وللأمة ، وعملي هذه يمكن أن يتوسع ليشمل تدوين معاني هذه الكلمات والمصطلحات والظروف التي استخدمت فيها . التوسع وإعطاء التفاصيل عمل ليس سهل ولكن ممكن، وهذه دعوة لكم لإضافة المزيد مما تعرفون من عبارات وكلمات عايشتموها في طفولتكم ولم تعد موجودة أو ما زالت موجودة وتخص حقل من حقول الحياة كالزراعة مثلا.
ليس من السهل لفظ الكلمات كما هي بل تتشكل بحسب البيئة التي أوأوجدت فيها  وعلى بساطة الناطقين بها وبيئتهم ، فكما هو معروف فإن اللهجات تختلف من منطقة لأخرى في الدولة الواحدة. وكما هو معروف فإن الإختلاف نعمة وليس نقمة. وجرت العادة على أن يتشدق أهل بعض المناطق بلهجة مناطق أخرى وذلك من قبيل المزاح والدعابة، ولكن تبقى حقيقة أن اللغة العربية هي الجامعة مهما إختلفت اللهجات واللكنات والدارج من اللغة.

يمكن أن يكون هذه العمل البسيط مقياس للحكم على فترة محددة وبيئة معينة من التراث المجتمعي في الكرك والربة خاصة. وأؤكد على بساطته حيث أنه جهد فردي محض.

إن التدوين لمثل هذه العبارات يدلل على طبيعة ونوعية البيئة التي يعيشها الإنسان... الخ
العبارات والكلمات:
نص مد، غربال، كربال، شعبة (أداة لجمع القش في الحقل)، منجل (أداة للحصاد) ، حصيدة (الحقل بعد حصاده)، تراكتور ، ترلة (لتحميل الحبوب أو القش لنقلها الى البيدر)، شوال ، شوال أبو خط أحمر، شوال أبو خط أخضر، تبانية، رجادة، حلة (بكسر الحاء) كومة من القش في الحقل، غمر (بكسر الغاء والميم) كومة صغيرة من القش في الحقل (أصغر من الحلة بكثير)، كرسنة، حبلات، مقثاة أو مكثاة، دراسة (بتشديد الراء)، دراسة (بتسكين الدال و الراء)، عمال جمع عامل، شمام ، بطيخ، لقاط أو تلقيط باميا، جحش ، حمار ، بغل ، خروف ، المعزة وهي جمع ومفرد في آن وفي الفصحى عنز وجمعها معيز ، نعجة جمعها نعاج ، بقرة وبقرات، دور البقرات، دار أم عيادة، أم عبد الله: إمرأة من الملة المسيحية كانت طاعنة في السن وكنا نذهب نلعب على سور بيتها ونحن صغارا فتغضب وتطردنا وتلاحقنا وهي تشتم (تشتم عن طيب قلب)، الحجة عزيزة وغليونها، أجت الحجة عزيزة (عبارة كنا نفاجىء بها والدتنا عندما نلحظ الحجة عزيزة تدخل من باب بيتنا أو تسير في الحارة بإتجاهنا (وربما تكون قادمة إلينا وقد نتفاجأ بإنها لم تقصدنا وتكون متجهة الى بيت جيراننا (مضحك أليس كذلك!)، عطا الله ، رواق :اسم مكان في البيوت القديمة المصنوع سقفها من الطين والخشب (أرجو المساعدة في التعريف هنا لمن يعلم مع خالص الشكر)، عمان (كنا نحب كثيرا المسير الى عمان لزيارة بيت جدي من أمي ، وكانت الرحلة الى عمان تستغرق ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات ، ويتخللها إستراحة إجبارية (نظرا للتعب ومشقة السفر) في إحدى إستراحات القطرانة، كان الذهاب الى عمان يعني الخلاص حيث العمل المضني في الزراعة (مرادف لكلمة فلاحة) في الكرك من حصاد يدوي ورعاية الأغنام، رعي ، راح يرعى أو يسرح في الغنم، أو فلان مع المعزة (عبارة نقولها عندما نسأل عن أخ ، فتقال هذه العبارة). ودي أروح على الكرك/عمان، عبي تبن، أحصد حمص/عدس/شعير/قمح، ندى ، فظ من الحصيد ، هم فظوا (بتشديد الظاء) والإسم منها فظيظة، (تمر عدة أيام ولم يتم إنجاز أي تقدم في حصاد الحقل بسبب أن الأولاد فاظّين (أي هاربون ولا يريدوا أن يعملوا)، فل أو فلينا (هرب أو هربنا، تحمل نفس معنى فظ)، معزوم، عزيمة، قبان (ميزان يعرفه الفلاحون لوزن الحبوب) وسأسعى للحصول على صورة فوتوغرافية له لمزيد من التوضيح، دار عمي (عبارة كنا نرددها عندما نزور دار عمي في الربة وهم جيراننا وكنا نمضي وقتا شيقا عندهم ، ومن القصص الطريفة أنهم كان لديهم مجلة عراقية تدعى المزمار ملونة ومليئة بالصور للحيوانات والمعلومات المفيدة ، وكنا نحب كثيرا قراءتها والإطلاع على الصور لأفاعي فيها كأطول وأقصر ... ألخ وكانت تشبع رغبتنا الشديدة في تصفح هذه المجلة إذا أطعنا الكبار ولبينا رغبتهم في الشراء من السوق لهم على أكثر الأحوال.)

سروة من الفجر أو سرينا من الفجر أي صحينا من نومنا باكرا مع طلوع الفجر، عرمة (بضم العين) يعني قمة كومة الحبوب على البيدر بعد التذرية أو الذراة ، ويكون هذه الجزء من الكومة صاف لا يخالطه التبن أو الطيور (بتشديد الياء)، بيدر جمعه بيادر، بيادر العريض : مكان حيث كان يبيدر جيراننا من عائلة العريض، عريشة : عبارة عن خربوش يتم نصبه في المكثاة لحراستها وإظهار أن هذه المصلحة لها أصحاب، مقليعة (بضم الميم) هي عبارة عن أداة لطرد الطيور الغازية للمكثاة (أنا في حاجة للمساعدة هنا من أجل توضيح هذه المصطلح أكثر)، خيمة وهو إسم مرادف للعريشة ولكن تكون الخيمة ذات باب واحد فقط بعكس العريشة مفتوحة الجوانب في أغلب الأحيان. شملة: قطعة من القماش لحماية حليب ثدي الماعز من الإستنزاف بسبب رضاعة الجدي أو الخروف الوليد (يلجأ الفلاحون لذلك جزئيا لكسب حليب الماشية). عليقة وهي مصممة ليأكل فيها البغل أو الفرس ... ألخ، طاسة ، طليان جمع طلي وهو وليد النعجة، جدي (بكسر الجيم) إبن الماعز وجعها جديان، غنم أو حلال وهي الماشية البيضاء أو السمراء (السمار) ، عبور ،

Comments

  1. حابول وجمعه حبلات والحابول عبارة عن قطعة أرض مستطيلة أو شريطية الشكل محاطة بأرض صخرية لا تصلح للزراعة .. وَمِمَّا أذكره حبلات عبد والعزيز في الربه التي كنّا نزرعها في كثير م الأعوام.

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

العنصرية والتمييز حقيقتان تحتاجان الدراسة ٌRacism and Discrmination, Two Facts in Need for Study